وزير التعليم العالي” يكشف عن أسباب استثناء الجامعات من تخفيض الرسوم على الطلبة

“وزير التعليم العالي” يكشف عن أسباب استثناء الجامعات من تخفيض الرسوم على الطلبة

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

ابو قديس: بعض الجامعات الخاصة خفضت الرسوم بنسبة وصلت لأكثر من 15%.

دعاس: بإمكان الحكومة تخفيض الرسوم الجامعية في ظل تفعيل قانون الدفاع

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمد أبو قديس، عن أسباب استثناء الجامعات الحكومية والخاصة من تخفيض الرسوم على الطلبة أسوةً بالمدارس الخاصة.

وقال أبو قديس في حديثه ، ضمن برنامج استديو التحليل الذي قدمه محمد رياض، إن ما ينطبق على المدارس الخاصة ليس بالضرورة أن يطبق على الجامعات.

وأضاف أن هنالك العديد من النوافذ التمويلية يستفيد منها طلبة الجامعات، على العكس ما هو متاح لطلبة المدارس، كـ صندوق القروض والمنح في الجامعات الرسمية، والمكارم الملكية.

ونوه ابو قديس، إلى أن الوزارة ستعمل ما بوسعها مع الجامعات الخاصة، لتقديم التسهيلات على الطلبة، مشيراً إلى أن بعض الجامعات الخاصة قامت بتخفيض الرسوم على الطلبة بنسبة وصلت لأكثر من 15%.

وتابع الوزير، أن قرار تخفيض الرسوم على الطلبة، ليس من صلاحيات الوزارة، وانما من من اختصاص مجالس الأمناء في الجامعات.

ومن جهة أخرى قال المنسق العام للحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”، د فاخر دعاس، إنه في ظل تفعيل قانون الدفاع، يمكن للحكومة إجبار الجامعات الخاصة على تخفيض الرسوم الجامعية على طلبتها.

وأضاف دعاس، أن الجامعات الخاصة قدمت بعض التسهيلات للطلبة من خلال تأجيل الرسوم وتخفيضها برسوم قليلة، في المقابل أجبرت الجامعات الرسمية طلبتها بدفع الرسوم مقدماً “الدفع قبل التسجيل”.

واستدرك قائلاً: “الحكومة هي رأس مال، وتعتبر الجامعة الرسمية رافداً أساسياً لخزينة الدولة”، مضيفاً إلى ان العديد من الجامعات تحقق فائض في موازنتها، وليس كما هو شائع بإرتفاع مديونيتها.

وطالب دعاس الحكومة بإلزام الجامعات على تخفيض رسوم التسجيل والخدمات، بنسبة لا تقل عن 50% لكافة الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة، إضافة إلى خفض رسوم التسجيل بنسبة لا تقل عن 25%.

#أخبار_حياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!