الأربعاء. أغسطس 4th, 2021

70 مليون دولار خسائر قطاع النقل التجاري بسبب كورونا

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

#حياة_اف_ام

قال رئيس نقابة أصحاب الشاحنات محمد خير الداود اليوم الإثنين، ان خسائر قطاع النقل التجاري في الأردن بلغت حوالي 70 مليون دولار منذ بداية أزمة كورونا.

وأضاف خلال تصريح صحفي أن خسائر الأزمة تضاف إلى حوالي 1.3 مليار دولار خسائر الشحن البري الأردني بسبب ظروف المنطقة وإغلاق الحدود مع كل من العراق وسوريا لفترة طويلة.

وأوضح الداود إن عمليات الشحن التجاري تراجعت إلى العديد من البلدان، إضافة لتعطل حركة الشحن الداخلي بسبب إجراءات الحظر وتوقف القطاعات عن العمل لنحو ثلاثة أشهر.

وبين أن السيارات المعدة لتجارة “البحارة” تأثرت هي الأخرى حيث انخفضت أسعارها بنسبة غير مسبوقة وذلك لعدم وجود أي نشاط تجاري لها، لافتاً إلى أن عمليات الشحن التجاري إلى أوروبا تراجعت بشكل كبير بسبب الإجراءات المتخذة من قبل كافة البلدان لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأكد أن عددا كبيرا من السائقين باتوا بدون عمل نتيجة لتوقف حركة الشحن التجاري إلى العديد من البلدان وخاصة الدول العربية اليمن وليبيا وغيرها وجاءت جائحة كورونا لتضيف أعباء كبيرة على المستثمرين في قطاع الشحن البري.

وأشار إلى أن أجور الشحن ارتفعت بسبب نتيجة لقلة عدد السائقين نظرا لإجراءات الحظر التي يخضع لها السائقون لدى عودتهم إلى الأردن ما رفع أيضا أجور سائقي الشاحنات.

ومن المعلوم ان حجم التجارة البينية بين الأردن والعراق تجاوزت ملياري دولار قبل إغلاقات الحدود لكنه تراجع حالياً إلى أقل من 300 مليون دولار سنوياً. ويضم قطاع الشاحنات الأردنية 21 ألف شاحنة تشغّل، حسب الداوود، حوالي 100 ألف مواطن.

واضطر بعض المالكين إلى بيع شاحناتهم، فيما أوقعت البنوك حجوزات على بعض الشاحنات لتعثر أصحابها عن الوفاء بالتزاماتهم المالية تجاه المصارف وغيرها من مؤسسات التمويل.

#أخبار_حياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!