الأحد. ديسمبر 5th, 2021

برنامج “جسور التعلم” ، برنامج “جسور التعلم” ، برنامج “جسور التعلم” ،برنامج “جسور التعلم”

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

برنامج للتعلّم القائم على الأنشطة والمشاريع التكامليّة، يجمع بين: المدرسة والمنزل، والكتاب والتكنولوجيا، والمعرفة والتطبيق العمليّ، ويشمل المباحث الأربعة الآتية: اللغة العربية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، والعلوم، للصفوف الأساسية من الرابع إلى التاسع الأساسي”؛ بهدف دعم تعافي تعلّم الطلبة وإشراكهم فيه.

مقدمة برنامج جسور التعلم

برنامج جسور التعلم هو برنامج التعليم المُدمَج أطلقته وزارة التربية والتعليم، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)؛ لدعم تعلم نحو مليون طالب وطالبة بسبب الظروف الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

يتكوّن هذا البرنامج من سلسلة أنشطة تكاملية أسبوعية، مبنية على أهمّ النتاجات التعليميّة للمباحث الأربعة: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، تُوَزَّع على المدارس لتعميمها على الطلبة من الصف الرابع إلى الصف التاسع؛ من أجل تسريع تعلُّمهم، ولتمكين أولياء الأمور والمعلمين والطلبة من العمل المشترك؛ للتكيف مع الظرف الحاليّ، ودعم تعلم الطلبة وتسريعه، سواء أكانت المدارس مفتوحة أمام الطلبة، أم مغلقة جزئيًّا، أم مغلقة تمامًا؛ عن طريق الربط الفعّال بين: المنزل، والمدرسة، والتكنولوجيا، والكتب المدرسية، والمعرفة، والتطبيق.

للمزيد من المعلومات انقر هنا

اهتمام البرنامج بربط أجزاء مختلفة من التعليم معًا

  • تقديمه الأنشطة المطبوعة التي تُوزَّع على الطلبة والمعلمين أسبوعيًّا.
  •  دعمه التعلُّم الذي يحدث في المدرسة، وتعزيزه في المنزل.
  • إسهامه في نموّ المعرفة والمهارات لدى الطلبة، وتنفيذ الدروس بطريقة تكاملية.
  • دعمه تطبيق أنشطة تعلُّم تعتمد على الإبداع وحل المشكلات.
  • حثّه على إكساب الطلبة المعارف والمفاهيم والمهارات، وتطبيقها في الحياة الواقعية (ربط المعرفة بالحياة)..

أنشطة برنامج جسور التعلم

  • يتعلّم الطلبة من خلال هذه الأنشطة محتوًى تعليميًّا من المباحث الأربعة: اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم، في وقت قصير.
  • تُوزِّع المدرسة أسبوعيًّا حزمة أنشطة تعليمية تكاملية مطبوعة ورقيًّا، لطلبة كلّ صفّ من الصفوف الستة المستهدفة.
  • تُحدَّد لكلّ حزمة أنشطة النتاجات التعلمية الخاصّة بكلّ مبحث من المباحث الأربعة، والمعارف والمهارات التي ستُطبَّق في المنزل؛ بما يضمن تعلُّم الطلبة في المدرسة ذلك الأسبوع سواء أكان التعلم مباشرًا أو عن بعد.
  • تتميز الأنشطة بأنها تكامليّة؛ تتناول أفكارًا وقضايا وموضوعات متعددة الجوانب، يُطرَح من خلالها المحتوى المراد تدريسه، ويُعالَج بطريقة تتكامل فيها المعرفة في مشروع واحد.

آلية تنفيذ أنشطة البرنامج وربطها بمنصة درسك

تُنفَّذ أنشطة البرنامج بأن يرسلها المعلمون للطلبة من خلال منصّة درسك واجبًا بيتيًّا؛ إذ يحمّل المعلم ملف النشاط على المنصّة، ويُرسل لهم الرابط لمساعدتهم على الدخول إلى منصة padlet الخاصة بالنشاط، وينفّذ الطلبة الأنشطة والمشاريع في المنزل مستعينين بأسرهم إن لزم الأمر، ويتلقَّوْن التغذية الراجعة اللازمة على ما أنجزوه من معلميهم في المدرسة.

     إنّ برنامج جسور التعلم يُعَدّ مكمِّلًا لمنصّة درسك التعليميّة، ومن شأن أنشطة التعلُّم الأسبوعية التي يشتمل عليها البرنامج أن تمكّن الطلبة من تطبيق المفاهيم الموجودة على منصّة درسك عمليًّا، بما يتماشى مع المنهاج المُتاح أسبوعيًّا، وتساعد هذه الأنشطة أيضًا على تعزيز المحتوى التعليميّ في المنهاج الدراسي، ومعالجة فجوات التعلم السابقة.

المعلمون

يحصل المعلمون على دليل إرشادي لكل حزمة أنشطة أسبوعيًا؛ لمعرفة كيفية تقديم النشاط ودعم تعلُّم الطلبة، وكيفية تزويدهم بالملاحظات والانطباعات. علاوةً على ذلك، يستطيع المعلمون أن يحصلوا على موارد إضافية لمساعدتهم وطلبتهم من خلال (الرمز سريع الاستجابةQR) المُدرَج في نسخة دليل المعلم.

برنامج تدريبي للمعلمين

يستطيع المعلمون الالتحاق بالمساق التدريبيّ عن بعد، الذي مدته أربع ساعات تدريبية، لمساعدتهم على تطبيق برنامج جسور التعلّم في المدارس. ويتكوّن المساق من مقدمة عن أسلوب التعلّم المُدمَج، وكيفية دعم المناهج المفتوحة، والمهارات القائمة على التعلّم المدمج التي ستمكّن الطلبة من تعويض التعليم الذي فاتهم؛ بسبب الظروف الناتجة عن جائحة كورونا.

رابط المساق التدريبي

الأسرة

تحتوي الأنشطة جميعها على تعليمات موجَّهة للأسرة تتعلّق بنوع الدعم المطلوب، وكيفية مساعدة أبنائها على إجابة أسئلة الأنشطة إن لزم الأمر، سواء أكان التعليم مباشرًا أم عن بعد؛ لما له من أثر كبير في مساعدة الطلبة على النجاح والاستمرار في التعلّم؛ من خلال توفير الدعم المعنويّ والنفسيّ لهم. ولا يُشتَرَط أن يكون أفراد الأسرة خبراء في التدريس، بل يمكنهم المساعدة بتقديم نصائح عن كيفية  تنظيم الوقت، وتطوير المهارات الدراسية.

ومن المهم جدًّا تدريب الطلبة على بعض المهارات؛ كي يصبحوا طلبةً ناجحين، منها:

  1.  معرفة الوقت المناسب للتركيز على التعلُّم بشكل يوميّ.
  2. استكمال الواجبات المنزلية.
  3. تقديم المهامّ في الوقت المحدد.

رمز الاستجابة السريعة (QR Code) “

تحتوي كلّ حزمة أنشطة على رمز الاستجابة السريعة  (QR Code) يُمَكّن الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور من الوصول إلى موارد إضافية لتعزيز التعلم.

qr

 ويمكن التقاط صورة لرمز الاستجابة السريعة  (QR Code) من خلال الهاتف الذكيّ سيفتح الموقع في الجزء العلويّ
من الهاتف، وينتقل إلى منصّة (padlet)  التي توفر الآتي:

  1. نسخة إلكترونية من حزمة الأنشطة (PDF).
  2. تعليمات صوتيّة وفيديوهات إرشاديّة لتعزيز التعلم.
  3. أمثلة على أنشطة مُنجَزة والمهمّات الإضافيّة.
  4. تسجيل صوتيّ للنصوص، وتعليمات متوافرة  في حزم الأنشطة.
  5. موارد إضافية لتعزز المفاهيم والمعلومات في كلّ حزمة أنشطة.

ويستطيع الطلبة الذين لا يتمكنون من الوصول إلى المنصة، أولا تتوافر لديهم أجهزة إلكترونية، الاستفادة من العمل في الأنشطة الورقية المطبوعة.

أنشطة برنامج جسور التعلم

الصف الرابع

الصف الخامس

الصف السادس

الصف السابع

الصف الثامن

الصف التاسع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!