الجمعة. أكتوبر 22nd, 2021

“الأرصاد”: تأخر الهطول المطري لا يعتبر حدثاً استثنائياً

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية بالوكالة الدكتور عبد المنعم القرالة، إن معظم الأمطار التي تشهدها المملكة عادةً في فصل الخريف وخاصة المناطق الشرقية والجنوبية هي أمطار ناتجة عن حالات من عدم الاستقرار الجوي، والذي تشكل مجموع أمطاره خلال الأشهر ايلول، تشرين الاول، وتشرين الثاني، ما نسبته 12-16 بالمئة من المعدل المطري الموسمي العام في مناطق المملكة.

وأضاف القرالة، اليوم الخميس، أنه وبالرغم من تأخر الهطول المطري خلال هذا الموسم والذي يبدأ عادةً من منتصف شهر أيلول، فإن تأخر الهطول المطري لموسم 2020 ليس بجديد ولا يعتبر حدثا استثنائيا، كما أن تأخر بداية الهطول المطري خلال الموسم المطري لا يعتبر مؤشراً على أداء الموسم.

وأشار الى أن نسبة ما يحققه مجموع امطار شهري ايلول وتشرين الاول من المعدل الموسمي المطري حوالي 2.5 بالمئة في أغلب مناطق المملكة، فيما يشكل المجموع المطري العام في المملكة حتى هذا التاريخ ما نسبته 1 بالمئة من المعدل الموسمي المطري العام.

وأوضح القرالة أن الدراسات المناخية للهطول المطري والمواسم المطرية من خلال السجلات المناخية في إدارة الأرصاد الجوية تشير إلى أن العاصمة عمان شهدت خلال سجلها المناخي البالغ مئة عام حوالي 18 موسما مطريا لم يشهد فيه شهرا أيلول وتشرين الأول أي هطول مطري.

وقال إنه بالرغم من تأخر الهطول المطري خلال هذه المواسم، فإن 50 بالمئة من هذه المواسم حققت مجموع مطري اعلى من المعدل الموسمي العام بزيادة تراوحت ما بين 1-75 بالمئة عن معدلها الموسمي العام.

وأشار إلى أن هناك توقعا للهطول المطري لهذا الموسم وباحتمالية تصل الى 72 بالمئة ان يكون الاداء المطري خلال هذا الموسم حول معدله او اعلى بقليل بمشيئة الله.
_حياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!