الأحد. أكتوبر 17th, 2021

“الغذاء والدواء”: ظروف تخزين مطعوم كورونا هي الأكثر صعوبة

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، إنه لم يتم تحديد وقت ثابت للبدء بتوريد أو توزيع لقاح فيروس كورونا المنظور، متوقعاً أن تكون هناك دراسة وافية لموضوع توريد المطعوم من ناحية التخزين، وتوريده للمستحقين.

وأضاف مهيدات في تصريحات صحفية، أن ظروف التخزين واضحة المعالم، وظروف تخزينه من ناحية درجة الحرارة هي الأكثر صعوبة لا سيما أنه يحفظ بدرجات حرارة منخفضة جدا تتراوح بين 70-80 درجة مئوية تحت الصفر”.

وأضاف مهيدات، أن ظروف التخزين موجودة لكن تعتمد على كمية المطعوم التي سيتم توريدها أي الحيز المكاني المخصص للتخزين يعتمد على الكمية التي سيتم توريدها وسيتم استقبالها على دفعات.

وأوضح أن الرقابة على الدواء محلياً من اختصاص المؤسسة، ومن الشركات التي تم توقيع اتفاقية معها شركة فايزر، وائتلاف من شركات الأدوية العالمية تم توقيع الاتفاقيات سابقا معهم، وظروف التوريد وعملية التزويد يفترض أن يكون تم الاتفاق عليها من خلال الاتفاقية التي تم توقيعها، لكن موضوع التخزين هو للجهة المورد لها من ناحية الاستقبال، وحجم التزويد ومن ناحية الرقابة على موضوع التخزين تخضع للمؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وحول موضوع أسعار الأدوية والمطالب اليومية بتخفيض أسعار الدواء، قال مهيدات إن “طلب رئيس الوزراء واضح وهو تحديد الأصناف الدوائية التي يمكن إعادة النظر بأسعارها، وإخراج تقرير شبه شهري للرئيس بموضوع أسعار الأدوية ليتم رفعه لجلالة الملك”.
_حياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!