الأحد. أكتوبر 24th, 2021

حسم آلية عقد الامتحانات النهائية لطلبة الجامعات

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

من المتوقع أن يحسم مجلس التعليم العالي، خلال أسبوع، آلية عقد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الحالي، فهي إما أن تكون داخل الحرم الجامعي، أو عن بعد، وذلك حسب تطورات الوضع الوبائي في البلاد.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجلس التعليم العالي، محمد أبو قديس، عمم الشهر الماضي على رؤساء جميع الجامعات الرسمية والخاصة، نصه “ارجو التأكيد على قرار مجلس التعليم العالي الذي ينص على عقد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/ 2021 في الحرم الجامعي، واتخاذ جميع الإجراءات والترتيبات اللازمة لعقد هذه الامتحانات مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة، ومعايير التباعد الجسدي بين الطلبة، على ان يتم تزويدنا بتقرير مفصل عن هذه الإجراءات والترتيبات التي اتخذتها كل جامعة”.

وجاء في التعميم، “كما ارجو الإيعاز لمن يلزم في جامعاتكم بالعمل على وضع إجراءات وترتيبات بديلة في حال قرر مجلس التعليم العالي عقد هذه الامتحانات إلكترونيا (عن بُعد)، حيث يعتمد هذا القرار على الحالة الوبائية في المملكة قبيل بدء عقد هذه الامتحانات مع ضرورة تزويدنا أيضا بتقرير مفصل عن هذه الإجراءات والترتيبات البديلة”.

ولا يعد اختيار مبدأ “ناجح راسب”، الذي اعتمد للفصلين الدراسيين الصيفي والثاني الماضيين، مقبولا لدى الأكاديميين وعدد كبير من الطلبة، إذ انه وبحسبهم “يلغي التنافسية بين الطلبة ويمس جوهر العدالة فيما بينهم”.

ويبين أكاديمون، أن “الطالب الذي التحق ببرنامج الماجستير مطلع العام الدراسي الماضي وحصل على معدل امتياز في الفصل الدراسي الأول من العام الماضي، سيتخرج بتقدير امتياز بناء على علامات فصل دراسي واحد، كما أن الطالب الذي حصل على تقدير متدن في ذات الفصل، سيتخرج بتقدير متدن بناء على نتائج فصل واحد، ما يلغي مبدأ العدالة والتنافسية بين الطلبة، وسيمس حقوق الطلبة في الالتحاق ببرنامج الدكتوراه والحصول على المنح”.

وأضافوا، “كما سيمس مبدأ العدالة والتنافسية بين طلبة البكالوريوس في البرنامج العادي في الحصول على منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي لطلبة السنوات الثانية وأكثر، إذ ان نتائج فصل دراسي واحد هو الفصل الدراسي الأول الماضي هي من ستقرر المعدل التراكمي لطلبة السنة الثانية المتنافسين للحصول على منح وقروض الصندوق المتوقع إعلان القائمة المبدئية للمستفيدين منها مطلع العام المقبل”.

_حياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!