الجمعة. أكتوبر 22nd, 2021

الحكومة: لا قرار باللجوء لقانون الصحة لفرض إجبارية تلقي المطاعيم

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن الحكومة ولغاية اللحظة لن تلجأ إلى قانون الصحة العامة لفرض إجبارية تلقي مطاعيم كورونا. 

وأكد عبيدات في مؤتمر صحفي من دار رئاسة الوزراء، الاثنين أن التحدي يكمن بتوزيع المطاعيم والذي سيكون له دور كبير بتحسن الوضع الوبائي داخل الأردن، وهي كذلك مهمة عالميا مشيرا إلى أن تطعيم أكبر عدد ممكن من سكان العالم سيساعد في القضاء على هذا الوباء. 

وأشار إلى أن المؤسسات الصحية تسعى لأن تكون برامج التطعيم في كافة الدولة الغنية والفقيرة، مبيناً أنننا في الأردن لدينا جميع الظروف لانجاح هذا البرنامج. 

وكشف عبيدات إلى أن موعد وصول لقاح كورونا سيكون بين 2-3 أسابيع، وأول اللقحات التي ستصل هي لقاح فايزر، وهناك سعي لزيادة الجرعات إلى مليوني جرعة. 

وأضاف أنه تم الاتفاق مع ائتلاف كوفيكس لتوفير مطاعيم تكفي ل10% من سكان المملكة أي مليون مواطن وحسب نوع المطعوم إن كان جرعة واحدة أو جرعتين. 

ونوه بإنه إذا ما وجدنا أن هناك اقبال كاف على المطاعيم فإنه سيتم زيادة توفير الجرعات الخاصة بلقاح كورونا، داعيا الأردنيين وسكان المملكة للتسجيل عبر المنصة للحصول على اللقاح. 

وأوضح عبيدات عن مجانية اللقاح أن هذا مرتبط بقانون الصحة العامة الذي يفرض توزيع اللقاحات بدون تكلفة مطلوبة على المواطنين ومتلقي المطعوم. 

وبين المطاعيم التي نوفرها تم تسجيلها في دول ومؤسسات عالمية رقابية مرموقة ومعروفة وتم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية مشيرا إلى الأردن حريص على أن يكون المطعوم مر في مراحل الاعتماد لذلك. 

وأكد أنه لا يوجد أي مشاكل لغاية الآن بما يتعلق بمضاعفات لهذه المطاعيم، وجميع من تلقوا المطعوم تعرضوا لمضاعفات وتأثيرات ضعيفة ولا تؤثر على حياة الناس.

ولفت بأن هناك برنامج واف ودقيق ومتكامل يتم من خلاله معرفة ماذا سنعمل وكيف وأين سيعطى وستكون هناك أمور لوجستية لحفظ المطاعيم بدرجة الحرارة المطلوبة.

error: Content is protected !!