الثلاثاء. أكتوبر 26th, 2021

أنت حامل ؟ ما تفكرين به ، هنا ! ، سؤال وجواب

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

محتويات

1- هل يمكن للحامل أن تسافر؟

2- هل العلاقة الحميمة آمنة مع الحمل؟

3- هل الالتهابات الفطرية المهبلية تؤثر على الحمل والجنين؟

4- هل يؤدي الحمل إلى هشاشة العظام؟

5- هل صبغ الشعر آمن خلال الحمل؟

6- هل حشو الأسنان لدى الطبيب آمن خلال الحمل؟

7- هل تؤثر السمنة على الحمل؟

8- هل يمكن ممارسة الرياضة خلال الحمل؟

9- هل يسمع الجنين الموسيقى ويتجاوب مع الأصوات حوله؟

10- هل يمكن شرب الأعشاب خلال الحمل؟

11- هل هناك وضعية معينة للنوم في الحمل؟

12- هل ضروري أن تأكل الحامل كمية مضاعفة لها ولطفلها؟

كل حامل لديها الكثير من المخاوف والأسئلة التي تخص فترة حملها، خاصةً في حملها الأول، وتجعلها معرفة إجابات تلك الأسئلة تشعر بالسعادة والاطمئنان.. إليكِ 12 سؤالًا يدور بذهن الحامل، تجيب عنها “سوبرماما” من أجلكِ.

1- هل يمكن للحامل أن تسافر؟ يمكن للحامل السفر إذا كانت لا تعاني من أي مشكلة، ولكن عليها عدم الجلوس لفترات طويلة، ومراعاة المشي أو التحرك كل ساعة أو ساعة ونصف، في أثناء الرحلات الطويلة.

2- هل العلاقة الحميمة آمنة مع الحمل؟ العلاقة الحميمة مهمة في حياة جميع الأزواج قبل الحمل وبعده، وهي آمنة للحامل وكذلك للجنين، حيث يكون الجنين محميًا بالسوائل والرحم والأغشية، وهناك بعض الأقاويل بأن العلاقة الحميمة في مرحلة متأخرة من الحمل يمكن أن تحفز المخاض والولادة المبكرة وهذا ليس صحيحًا، وذلك إذا كنتِ تتمتعين بحمل صحي دون تعقيدات.

3- هل الالتهابات الفطرية المهبلية تؤثر على الحمل والجنين؟ تحدث الالتهابات الفطرية بشكل أكثر مع الحوامل اللاتي يعانين من السكري، وهذه الالتهابات شائعة جدًا ولا يوجد لها أي تأثير على الحمل أو على الجنين، وعلاجها متاح وغير معقد.

4- هل يؤدي الحمل إلى هشاشة العظام؟ تحتاج الحامل خلال فترة الحمل إلى كميات إضافية من المعادن، وخاصة الكالسيوم، كي لا تصاب بهشاشة العظام. وزيادة عدد مرات الحمل دون إعطاء فرصة كافية بين الحمل والآخر، وعدم الاهتمام بتناول طعام صحي متوازن، قد يؤدي إلى هشاشة في العظام في المستقبل، أي عند بلوغ المرأة سن اليأس، حيث يقل هرمون الأستروجين الأنثوي.

5- هل صبغ الشعر آمن خلال الحمل؟ من الأفضل تجنب تلوين الشعر خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل، والقيام بذلك خلال الثلث الثاني من فترة الحمل؛ حيث يكون الجنين قويًا وليس ضعيفًا، وذلك مع اختيار أنواع الصبغة الآمنة واتباع الطرق الصحيحة لصبغ الشعر.

6- هل حشو الأسنان لدى الطبيب آمن خلال الحمل؟ لا ضرر من حشو الأسنان في الحمل بعد الشهر الرابع، مع الحرص على إخطار الطبيب بالحمل؛ لمساعدته على اختيار أفضل طرق العلاج المناسبة لحالتكِ. لا تتناولي أي مسكنات من تلقاء نفسك إلا بعد استشارة طبيب النساء والتوليد ،لأن بعض المسكنات قد يسبب تشوهات للأجنة، ولا تنتظري بعد الولادة لعلاج أي مشكلة في الأسنان لأنها قد تضر بالجنين.

7- هل تؤثر السمنة على الحمل؟ نعم، يمكن أن يكون لزيادة الوزن ضرر على صحة المرأة في فترة الحمل؛ فقد تؤدي إلى إصابة الحامل بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الولادة المبكرة، أو خطر حدوث إجهاض أو تسمم حمل.

8- هل يمكن ممارسة الرياضة خلال الحمل؟ دائمًا ما تُنصح الحامل بالراحة وعدم بذل أي مجهود للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولكن بدأت ممارسة الرياضة تلعب دورًا مهمًا للحامل حيث تعمل على تقوية عضلاتها كي تتحمل الوزن الزائد نتيجة الحمل، وللمساعدة على استعادة شكل الجسم بعد الولادة، ويجب على الحامل استشارة الطبيب قبل بدء أي نشاط جسماني، والابتعاد عن الرياضات التي قد تعرضها لخطر الانزلاق أو الوقوع.

9- هل يسمع الجنين الموسيقى ويتجاوب مع الأصوات حوله؟ نعم، فالجنين يمكن أن يسمع الموسيقى، حيث تبدأ حاسة السمع عند الجنين في الأسبوع السادس، ويتجاوب مع الأصوات من حوله خاصة صوت أمه، فيهدأ عند سماع الموسيقى الهادئة وينفعل بسماع الأصوات المزعجة، وتشعر الأم بذلك من خلال نبضات قلبه.

10- هل يمكن شرب الأعشاب خلال الحمل؟ نعم، ولكن هناك بعض الأعشاب التي قد تؤثر على الحمل، خاصة الأعشاب غير المعروفة. وبشكل عام، يمكنكِ شرب الأعشاب مثل اليانسون والكراوية والبابونج والتي تساعد في تهدئة المغص الذي قد تشعرين به أحيانًا.

11- هل هناك وضعية معينة للنوم في الحمل؟ في بداية الحمل، لا توجد وضعية معينة للنوم، ولكن مع تقدم الحمل وزيادة حجم البطن ينبغي التوقف النوم عن البطن تمامًا. وتُنصح الحامل بالنوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين؛ لأنها تسمح بإعادة تمركز الحوض وسهولة التنفس، ويجعل الحامل لا تشعر بوزن الجنين. وفي الشهور الأخيرة من الحمل يحظر النوم على الظهر.

12- هل ضروري أن تأكل الحامل كمية مضاعفة لها ولطفلها؟ لا يعني الحمل أن تأكل الحامل كمية مضاعفة، بل يجب الاهتمام بالكيف وليس الكم؛ أي الاهتمام بنوع الغذاء والحرص على تناول وجبات متوازنة العناصر الغذائية، فالجنين يصله غذاؤه من الأم عبر الحبل السري، ولذلك فإن الغذاء الجيد مهم لصحة الجنين، فإذا كانت الأم تعاني من نقص في أي فيتامين سيتأثر الطفل بذلك.

المصدر : supermama

error: Content is protected !!