أخبار عاجلة

#عاجل : صندوق المعونة: يوضح الفرق بين “تكافل 3” و “تكافل 2” و “تكافل 1” ويتحدث حول مواعيد صرف الدعم

صندوق المعونة: يوضح الفرق بين “تكافل 3” و “تكافل 2” و “تكافل 1” ويوضح حول مواعيد صرف الدعم

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

أحمد الجراح – قال الناطق الإعلامي باسم صندوق المعونة الوطني ناجح صوالحة، بأن الدعم النقدي المؤقت”تكافل 3″  يختلف كليا عن “تكافل 2” بالأهداف؛ نظرا لأن تكافل 2 تم تصميمه في بداية العام 2020 التي شهدت إغلاقاً تاماً لجميع القطاعات الإنتاجية.

و أضاف صوالحة، بأن اشرط الأهم لتكافل 3 ، أن لا يكون رب الأسرة مشمولاً بقانون مؤسسة الضمان الإجتماعي المعمول به، أو مستفيدا أو مستهدفا في أي نوع من أنواع المنافع التأمينية للبرامج التي تنفذها مؤسسة الضمان الإجتماعي.

وأردف صوالحة، تبعا للبرامج الخاصة المستقلة بصندوق المعونة الوطني،والبرامج الخاصة لمؤسسة الضمان، كان لزاما أن نستثني أي شخص له قيود أو مشترك في مؤسسة الضمان؛ لعدم إزدواجية الصندوق مع المؤسسات الأخرى.

وأوضح صوالحة، الفئة المستفيدة من تكافل 3؛ وهم أرباب الأسر الأردنية التي يكون فيها رب الأسرة متعطلاً عن العمل أو عاملاً بأجر يومي وتوقف أو تضرر مصدر دخله المتأتي من إحدة قطاعات العمل والإنتاج، نتيجة تداعيات أزمة كورونا.

وأكد صوالحة ، أن الهدف الأكبر لجميع أجهزة الدولة، هو الوصول لأكبر عدد ممكن من الأسر التي تستحق الدعم، وتضررت بشكل قوي من جائحة كورونا.

 يذكر أن صندوق المعونة الوطنية، صباح أمس الأحد، بدأ بتحويل الدعم النقدي عن شهري كانون الثاني الماضي وشباط الحالي، للأسر التي انطبقت عليها شروط الاستحقاق من برنامج الدعم النقدي المؤقت تكافل “3”، اذ تم تحويل الدعم لنحو 30 ألف أسرة، تم الانتهاء من زيارتها وتدقيق جميع الإجراءات المتعلقة باستحقاقها.


وقال مدير الصندوق عمر المشاقبة، إن هذه الأسر تمثل المجموعة الأولى من مستفيدي برنامج تكافل “3”، الموجه للأسر الأكثر تضررًا من جائحة كورونا، خاصة أسر عمال المياومة العاملين بالقطاع غير المنظم. وأشار المشاقبة إلى أن قوائم المستفيدين من هذا البرنامج ستصدر تباعًا خلال الأسبوعين المقبلين، متوقعًا أن يصل الدعم النقدي للأسر المستفيدة من البرنامج خلال الفترة ذاتها الى نحو 70 ألف أسرة ممن انطبقت عليها شروط الاستحقاق.


واضاف انه تم فتح باب الاستعلام عن حالة الطلب للأسر التي تقدمت بطلب للاستفادة من برنامجي تكافل” 1″ و”3″، وفي حال تم رفض طلب الأسرة فسيتم بيان أسباب الرفض، وبإمكان الأسرة التقدم بتظلم لنفي سبب الرفض مباشرة على موقع الصندوق، بعد إرسال ما يثبت هذا النفي.


وبخصوص برنامج الدعم التكميلي “تكافل 1″، الذي سيستهدف الأسر الفقيرة “فقر مزمن”، قال المشاقبة، ان 35 ألف أسرة ستستفيد من البرنامج العام الحالي، وستضاف إلى 50 ألف أسرة مستفيدة حاليًا من البرنامج، وسيتم تحويل الدعم النقدي لها عن ثلاثة أشهر مع نهاية آذار المقبل.


واشار الى ان عدد الأسر المستفيدة من برامج المساعدات المنتظمة ( المعونات المالية الشهرية والدعم النقدي المنتظم بشقيه تكافل” 1″ وتكافل”3″ ) سيصل إلى أكثر من 300 ألف أسرة أردنية محتاجة، موضحا أن هذه التوسعة في برامج الحماية الاجتماعية هي الأكبر في تاريخ المملكة.

المصدر : سرايا

error: Content is protected !!