الثلاثاء. أغسطس 3rd, 2021

الفرق بين الاقتطاعات -ضمان التربية – مؤسسة الضمان الإجتماعي – ضمان اجتماعي مالية

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
من خلال الاطلاع على كشف الراتب الخاص بالموظف يلاحظ ان هناك ثلاثة اقتطاعات من راتبه وهي الضمان الاجتماعي الحكومي ومؤسسة الضمان الاجتماعي والضمان الاجتماعي الخاص بموظفي التربية ويطلق عليه ضمان تربية وبالرغم من تشابه اسم الاقتطاعات لحد كبير الا ان هناك اختلاف في الاهداف لكل اقتطاع وكذلك اختلاف بقيمة التعويض واختلاف بنسبة الحسم .
مبينا وموضحا لكم الفروق والاختلاف بينهما .
1- #اقتطاع الضمان الاجتماعي / مالية
هذا الاقتطاع خاص بجميع موظفي الدولة سواء بعقود او مصنفين تابعين للتقاعد المدني باستثناء المعينين باجور يومية ونسبته 3% من الراتب الاساسي مضافا اليه علاوة غلاء المعيشة ويتم تحويل قيمة الاقتطاع الى وزارة المالية صندوق الضمان الاجتماعي الحكومي ليتم عند تقاعد الموظف وكانت له خدمة سبعة عشر عاما خاضعة للاقتطاع لذلك الضمان منحه التعويض .
وللعلم هذا الاقتطاع تم تطبيقة على الموظفين بعقود اعتبارا من 16/8/1998
2- #اقتطاع ضمان التربية
وهذا الاقتطاع خاص بموظفي التربية فقط ونسبته 6% من الراتب الاجمالي للموظف وعند تقاعد الموظف واكماله خمسة عشر سنة فما فوق خدمة فعلية في وزارة التربية يتم منحه التعويض .
3- #اقتطاع مؤسسة الضمان الاجتماعي
وهذا الاقتطاع نسبته حاليا 6.5% من الراتب الاجمالي ويطبق على جميع الموظفين الخاضعين لاحكامه ويعود لمؤسسة الضمان الاجتماعي ويتم منح الموظف الذي يكمل شروط الحصول على الراتب التقاعدي من حيث الخدمة والعمر راتبا تقاعديا حسب احكام قانون مؤسسة الضمان

error: Content is protected !!