الجمعة. نوفمبر 26th, 2021

توضيح من التربية حول التعلم عن بعد

5efa698ca5f23

الوكيل الإخباري- قال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي إن الحكومة كانت واضحة منذ البدايات قبل بدء العام الدراسي أن الاعتبارات التي تحكم عودة العام الدراسي هي اعتبارات لها علاقة ببعدين أساسيين البعد الأول يتعلق بمراعاة الاشتراطات الصحية والبعد الثاني يتعلق بتطورات الوضع الوبائي

وأشار الدكتور النعيمي إلى أن الوضع الوبائي خلال الأسبوع الماضي شهد بعض القفزات المتعلقة بتسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا، وبالتالي هذا يتطلب الموازنة بين الصحة والتعليم وهذا مهم جداً فالجهود منصبة حالياً من كافة الجهات بدرجة الأولى على صحة المواطن، مشيرا إلى أن قرار تعليق الدراسة لمدة أسبوعين جاء لمراقبة الوضع الوبائي وبالتالي ” إنشاء الله ” السيطرة عليه وبالتالي تعود مدارسنا كما كانت في السابق .

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

وفيما يتعلق بالصفوف الثلاثة الأولى أكد الوزير النعيمي أهميةللصفوف الأساسية، وهم من الفئات الإقل إصابة بالعدوى، على أن يقوم بتدريس هذه الصفوف معلم واحد، فيما يحق لأولياء أمور الطلبة بالصفوف الثلاثة الأساسية حرية الاختيار في التعليم المدرسي أو التعليم عن بُعد.

وفيما يتعلق بطلبة التوجيهي أكد أن استمرار الدراسة لهم سيكون كالمعتاد إما بالتناوب أو بالكامل شريطة أن لا يزيد عدد الطلبة في الصف الواحد عن 20 طالباً.

وقال الوزير النعيمي أن إغلاق رياض الأطفال جاء بسبب اعتماد مناهجها على التفاعل بين الطلبة وبالتالي تزداد عناصر الخطورة سيما في ظل الوضع الوبائي الحالي .

وفيما يتعلق بدوام المعلمين قال الوزير النعيمي هو كالمعتاد في نفس المدارس منهم من يكون لدية نصاب تدرسي ” طلبة التوجيهي والصفوف الثلاث الأولى ” أما المعلمين الآخرين سيتم وضع آلية محددة لدوامهم اليوم، لكن سيتحول دوامهم مبدئياً إلى دور الموجه والتفاعل مع الطلبة من خلال غرفة الحاسوب في متابعة مدى حضور الطلبة للتعلم عن بُعد من خلال المنصة والإجابة على أسئلتهم .

وقال الدكتور النعيمي انه سيتم اليوم تحميل بيانات العلاقات التدريبية على المنصة بحيث يستطيع المعلم الدخول إلى المنصة مجاناً ولا تخصم من حزم الانترنت بين الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً ولحظة دخول المعلم تظهر مجموعات الطلبة بالأسماء .

وقال وزير التربية والتعليم إن جميعمتصلة بشبكة الإنترنت باستثناء 75 مدرسة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على توفير شبكة الانترنت بتلك المدارس، وأوضح الدكتور النعيمي انه سيتم تزويد المناطق التي لا تتوفر فيها خدمة الانترنت بشاشات تلفزيونية وإذا كانت هذا المناطق خالية من الوباء وهي خالية من الوباء في معظمها لكونها تقع في قرى وأعداد الطلبة فيها قليل جدا ستتخذ الوزارة قرار بعودة هولاء الطلبة في مجموعات صغيرة لمتابعة تدريسهم عن بُعد مع وجود معلم لمتابعة العملية التدريسية .

وفيما يتعلق بنظام التدريس الدولي أكد الدكتور النعيمي ينطبق على هذا النظام ما جاء في القرار لكن بعض البرامج الدولية تدمج بين الصف 11و12 وبعض البرامج الدولية لديها اختبارات ألان سواء اختبارات تجريبية أو اختبارات للمواد، وهؤلاء الطلبة لا إشكالية بعودتهم إلى المدارس ألان شريطة أن يكون لديهم اختبارات ووفق البروتوكول الصحي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!