توق يعلن المبادئ العامة الجديدة للقبول الجامعي

توق يعلن المبادئ العامة الجديدة للقبول الجامعي

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي محي الدين توق، السبت، إن المبادئ العامة الجديدة للقبول الموحد، تشكل في مجموعه مبادئ عامة لأسس القبول التفصيلية التي ستوضح لاحقا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي للحديث عن المبادئ العامة الجديدة للقبول الموحد، التي أقرها مجلس التعليم العالي اعتباراً من العام الجامعي 2021/2022 أن المجلس وضع مجموعة مبادئ مهمه جدا تتماشى مع ما نتطلع اليه من اصلاح العملية التعليمية التعلمية على المستوى الجامعي.

وأضاف توق أن المبدأ الأساسي الأول الذي تم اقراره هو ان يكون القبول على أساس الكلية او حقل التخصص بحيث تكون السنة الأولى مشتركة.

ولفت إلى أن المبدأ الثاني هو أن يتم التفريع او التخصص في الأقسام الاكاديمية إبتداء من السنة الثانية بناء على 3 معايير أساسية وهي ( رغبة الطالب، معدل التراكمي للطالب في السنة الأولى، إمكانية اجراء مقابلة من قبل القسم اذا وجد القسم ان ذلك ضروريا).

وأضاف توق: “نعمل الان على مبادئ قبول عادلة ومنصفه للجميع.”

وبين أن المبادئ الثالث هو ان يتم اعتماد المجموع الكلي للعلامة في امتحان الثانوية العامة من 1400 بدلا من 100 علامة، (يعني لن تكون هناك علامة مئوية وانما علامة مجموعها كلي) وهذا الامر اقر في وزارة التربية والتعليم وستكون العلامة على شهادة امتحان الثانوية العامة السنة المقبلة.

وكان مجلس التعليم العالي، وافق الخميس، على المبادئ العامة للقبول الجامعي للعام القادم.

ووافق المجلس على أن يكون القبول على أساس الكلية أو حقل التخصص بحيث تكون السنة الأولى مشتركة، وأن يتم التفريع أو التخصص في الأقسام الأكاديمية ابتداءً من السنة الثانية بناءً على 3 معايير أساسية هي رغبة الطالب، ومعدله التراكمي في السنة الأولى، ومقابلة يجريها القسم معه، حسب الحاجة.

ووافق على أن يتم اعتماد المجموع الكلي للعلامة في امتحان الثانوية العامة من (1400) بدل العلامة المئوية من (100) كأحد أسس القبول.

#أخبار_حياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!