قرار حكومي مرتقب لإعادة فتح المدارس والمساجد وصالات المطاعم والمقاهي / هلا أخبار

عـــــــاجل : قرار حكومي مرتقب لإعادة فتح المدارس والمساجد وصالات المطاعم والمقاهي 

#المرصد_التعليمي https://mounwat.com/

قرار حكومي مرتقب لإعادة فتح المدارس والمساجد وصالات المطاعم والمقاهي

نقلا عن هلا أخبار:

** توصيات من وزارتي التربية والتعليم والأوقاف للحكومة حول إعادة فتح المدارس والمساجد

** توافق بين “المطاعم” ووزارة السياحة على إعادة فتح صالات المطاعم والمقاهي اعتباراً من الخميس

هلا أخبار – يتوقع أن تعلن الحكومة مساء الأربعاء، عن خطة إعادة فتح القطاعات التي أغلقت بسبب ارتفاع إصابات كورونا المحلية، لمدة 14 يوماً، والتي كان أبرزها المدارس والمساجد وصالات المطاعم والمقاهي.

وقبيل الإعلان الحكومي، ترأس رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ظهر الأربعاء، اجتماعا للجنة الوطنية للأوبئة لبحث آخر مستجدات الحالة الوبائية في المملكة.

وتنتهي الأربعاء، فترة تعليق دوام المدارس والمساجد وصالات المطاعم والمقاهي بعد 14 يوماً من إغلاقها، في حين لم يعرف حتى اللحظة فيما إذا كانت الحكومة ستمدد إغلاق هذه القطاعات بسبب الوضع الوبائي أم لا.

وحول إعادة فتح المدارس، قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم عبد الغفور القرعان، إن الوزارة قدمت توصياتها للحكومة بشأن السناريوهات المتعلقة بعودة فتح المدارس، سواء فيما يتعلق بالتعليم الوجاهي “على مقاعد الدارسة” أو التعليم عن بعد.

وأوضح القرعان في حديث لـ “هلا أخبار”، إن قرار إعادة فتح المدارس يعتمد بشكل أساسي على توصيات اللجنة الوطنية للأوبئة، والذي من المتوقع أن تكشف عنه الحكومة الأربعاء.

أما بشأن إعادة فتح المساجد، أكدت وزارة الأوقاف أنها أصدرت الأسبوع الجاري، تعميماً يتضمن تعليمات وقائية جديدة تمهيدا لإعادة فتح المساجد .

وقال الناطق باسم الوزارة حسام الحياري لـ “هلا أخبار”، إن الوزارة عممت عدة توصيات على أئمة المساجد من أجل اتباعها حال عودة فتح المساجد في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح الحياري أن الوزارة أوصت الأئمة بمتابعة تطبيق اجراءات السلامة والصحة العامة والتي من أبرزها ارتداء الكمامة والقفازات واحضار “سجادة الصلاة” من قبل المصلين، بالإضافة إلى توفير مواد التعقيم للمصلين.

وأشار إلى أنه تم توصية خطباء المساجد بأن تكون خطبة الجمعة بحدود 10 دقائق في ظل جائحة كورونا.

وبين الحياري أنه جرى التعميم على الأئمة بعدم إقامة الدروس والمواعظ والاقتصار على الصلاة في المسجد فقط مع التأكيد على عدم قيام المصلين بالعناق أو التقبيل.

وحول إعادة فتح صالات المطاعم، قال نقيب أصحاب المطاعم السياحية، عمر عواد، أن هنالك توافق مع وزارة السياحة على إعادة فتحها صالات المطاعم والمقاهي اعتباراً من الخميس.

وقال عواد في حديث سابق لـ”هلا أخبار”، إنه تم التوافق على تطبيق أعلى درجات الصحة والسلامة العامة للوقاية من فيروس كورونا.

وشدد على أن المطاعم السياحية والمقاهي، تطبق كافة اجراءات الوقاية من كورونا منذ اعادة فتحها سابقاً، وجاهزة لاستقبال الزبائن وفق الشروط المحددة من وزارتي الصحة والسياحة.

المصدر هلا أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!